اصبحت الطائرات اليوم مالوفة في حياتنا الفة السيارات و الطائرات للنقل في السماء عبر الهواء و السيارات للتنقل في الارض فوق سطحها
المحور الاول : القوى التى تعمل فى الطائرة
القوى التى تعمل فى الطائرة و هى تطير في هذا الرسم التالى
ثقل الطائرة تنشا من الجاذبية الارض و تعمل الى الاسفل القوة الرافعة و تعمل ضذ جادبية الارض فترفع الطائرة في الجو و تعمل من الاسفل الى الاعلى القوة الدافعة تدفع الطائرة الى الامام القوى العائقة و هي التى تعوق حركة الطائرة الى المام عند اقتحامها الهواء شقا وهي تتحرك
المحور الثانى : قوتان لرفع الطائرة
وهما لا تعملان الا و الطائرة جارية على الارض اولا و بسرعة و في هذه الحالة يصطدم الجنحان بالهواء وينتج عن هذا الاصطدام : قوة الرافعة بسبب عمل الريح الجناحين مباشرة و قوة رافعة بسبب اختلاف ضغط الخوائين الهواء الذي فوق الجناح و الهواء الذى تحته
المحور الثالث : القوة الرافعة حين يعمل الهواء في الجناحين مباشرة
اما الهواء فهو المتحرك بالنسبة للطائرة الجارية بسرعة على الارض فهو ريح ذات قوة و هى ريح تضرب الجناحين من اسفل اى تضرب سطحيهما الاسفلين لان سطحى الجناحين ليسا افقيين تماما و انما يميل طرفاهما الاماميان الى اعلى حيث تاتى الريح فالريح اذ تضرب الجناحين المائلين من اسفل يعمل جزء من قوة الضرب هذه على رفعهما اذا فرفع الطائرة هنا يتوقف على ميل الجناح على مستوى الافقى و الطائرة تدرج سريعة على الارض و كلما زاد ميل زادت قوة الدفع الى اعلى
المحور الرابع : القوة الرافعة حين تزيد ضغط الهواء اسفل الجناح على ضغطه فةق الجناح فترفع االطائرة
وهذه القوة هى الاخف لانها تحدث نتيجة لقاعدة علمية تعرف بقاعدة برنولى وتقضى بان الطائرة عندما تتحرك بواسطة محركها الى الامام يشق جناحها فالهواء ينقسم عند شقها اياه قسمين قسما يجرى فوق الجناح و قسما يجرى من تحته
المحور الاول : القوى التى تعمل فى الطائرة
القوى التى تعمل فى الطائرة و هى تطير في هذا الرسم التالى
ثقل الطائرة تنشا من الجاذبية الارض و تعمل الى الاسفل القوة الرافعة و تعمل ضذ جادبية الارض فترفع الطائرة في الجو و تعمل من الاسفل الى الاعلى القوة الدافعة تدفع الطائرة الى الامام القوى العائقة و هي التى تعوق حركة الطائرة الى المام عند اقتحامها الهواء شقا وهي تتحرك
المحور الثانى : قوتان لرفع الطائرة
وهما لا تعملان الا و الطائرة جارية على الارض اولا و بسرعة و في هذه الحالة يصطدم الجنحان بالهواء وينتج عن هذا الاصطدام : قوة الرافعة بسبب عمل الريح الجناحين مباشرة و قوة رافعة بسبب اختلاف ضغط الخوائين الهواء الذي فوق الجناح و الهواء الذى تحته
المحور الثالث : القوة الرافعة حين يعمل الهواء في الجناحين مباشرة
اما الهواء فهو المتحرك بالنسبة للطائرة الجارية بسرعة على الارض فهو ريح ذات قوة و هى ريح تضرب الجناحين من اسفل اى تضرب سطحيهما الاسفلين لان سطحى الجناحين ليسا افقيين تماما و انما يميل طرفاهما الاماميان الى اعلى حيث تاتى الريح فالريح اذ تضرب الجناحين المائلين من اسفل يعمل جزء من قوة الضرب هذه على رفعهما اذا فرفع الطائرة هنا يتوقف على ميل الجناح على مستوى الافقى و الطائرة تدرج سريعة على الارض و كلما زاد ميل زادت قوة الدفع الى اعلى
المحور الرابع : القوة الرافعة حين تزيد ضغط الهواء اسفل الجناح على ضغطه فةق الجناح فترفع االطائرة
وهذه القوة هى الاخف لانها تحدث نتيجة لقاعدة علمية تعرف بقاعدة برنولى وتقضى بان الطائرة عندما تتحرك بواسطة محركها الى الامام يشق جناحها فالهواء ينقسم عند شقها اياه قسمين قسما يجرى فوق الجناح و قسما يجرى من تحته